الأحد، 23 ديسمبر 2018

كناري التيمبرادو الإسباني

لمحة بسيطة عن الطائر .





اللون والأصل


هو طائر جميل لونه الأصلي أخضر أو أصفر مخضر ، في شمال إفريقيا نسمي هاذا اللون (زيتي) يشبه لون زيت الزيتون بعد عصره مباشرة .
أصبح اليوم وبعد سنين عددا ، وقد تم  تزاوج نصف الإخوة ونصف الأخوات مع بعضهم ، أو الإخوة والأخوات مباشرة عن طريق الخطأ من طرف المربي ، أو قد يحصل ذلك في الطبيعة ، وكذلك تزاوج الأم مع إبنها والأب مع إبنته ، يفعل ذلك بعض المربين للحفاظ على الأصل والدم وإخراج سلالات جيدة ونظيفة بتغريد ممتاز ، والبعض الآخر يفعله عن قلة الخبرة . قلت بعد عقود من الزمن نتج عن هاذا التزاوج  اللون الأبيض والأصفر والرمادي والبسكويت والبناشي وغيره ، ومنذ سنين عددا ظهرت النوعيات الأخرى من الكناري الموجودة الآن في العالم . خاصة التي تم تزويجها من فصائل أخرى لاتنتمي لنفس العائلة مثل الكناري الأحمر والذي تم تلقيحه بالحسون الفينيزويلي الأحمر  للحصول على الكناري الأحمر البرونزي . وهناك عدة ألوان مصنفة في الفئات التالية : ليبوكروم  و ميلانين . وهناك أيضا العديد من الأصناف المحددة لمعايير أخرى غير اللون . مثل كلوستير ، وبوردير ، والفريزي الباريزي - المفتل - و البوسو البلجيكي والهوسو وهلم جرا .. 

التيمبرادو أصله مغربي أمازيغي ..

 يُقتنى هاذا المخلوق العجيب لتغريده الرائع ولعذوبة تغريده احتل العالم بأكمله ! أصله من أرخبيل جزر الكناري التي تقع على بعد مائة كيلومتر من طريفة بصحراء المغرب الأقصى ، بالساحل الأفريقي ، و يوجد كذلك في جزر ماديرا وبورتو سانتو وبعيدا نحو الشمال و على بعد حوالي 1300 كم من البرتغال يستوطن أرخبيل جزر الأزور ..التيمبرادو أنيق للغاية ، حجمه  يتراوح بين 12 إلى 14 سم ، بشكل ممدود جدا وبريش ملتصق بالجسد ، يشبه بذلك الكناري البري السيلفيستر، وهو الأقرب إليه جينيا وهاذا أمر طبيعي لأنه أصله و جده الأكبر وهو جد جميع طيور الكناري في العالم ، التي تعدد لونها وشكلها وتغريدها . وإسمه العلمي سورينوس كناريا لا أخفيك قارئي العزيز أني أجزم أن هاذا الطائر مغربي الأصل لأن أول من سكن جزر الكناري هم مغاربة أمازيغ ، وبالتالي فالطائر هو طائرنا ، والمستقبل لنا ولا لغيرنا .


إذن سواء سميناه التيمبارادو صاحب التغريد المتقطع أو التغريد المتصل أو قائد جوقة الترتيل الإسباني - كانطور إسبانيول ، أو سوران ، أو السيلفيستر أو سورينوس كناريا يبقى هو نفسه ، تعددت الأسماء البطل واحد ..

ظهوره وإنتشاره

هذا الطائرالجميل نقله الصيادون الإسبان الغزاة في أعالي البحار إلى الأندلس بعد أن وقعوا في غرامه وحب تغريده ، قادمين به من جزر الكناري  سنة 1395 يعني منذ ستمائة سنة .و في التاريخ الفرنسي هناك أميرة فرنسية أهدى لها هاذا الطائر جان دي بيثينكور وقد كان من القراصنة الغزاة وذلك في القرن الخامس عشر عندما عاد إلى فرنسا من جزر الكناري ، ثم وصل الطائر إلى إيطاليا ، ثم إلى بقية أوروبا .وكان الإسبان  يسمونه بالمغرد الوطني ، أي طائر الدولة ، أو طائر البلد الإسباني ، لايسمح بخروجه من إسبانيا. 
نعم يمنعون خروجه من إسبانيا لإبقاء عزته ، وبالنسبة لغلاء سعره كان يقصد به أن يبقى حكرا بينهم لايصل لغيرهم . لدي تجربة بسيطة في صعوبة إقتناء سلالة نظيفة من أصحابها بإسبانيا .



ملاحظة

كان الصيادون الإسبان يأخذون طيورهم في بواخرهم ، وقبل 400 سنة غرقت سفينة قرابة سواحل فرنسا ، فطارت الطيور في أرجاء المعمورة ، وحصل عليه الجميع بعد ذلك ولم يبقى حكرا على الإسبان .

لطيفة 
قديما ، كان الرجال في إسبانيا يضعون قفص طائرهم التيمبرادو على الشرفات والنوافذ ، وعند مرور الفتيات ينتبهن لتغريد الطائر كإشارة وعلامة متداولة على أن صاحب الشرفة  أو النافذة شاب أعزب يتوق للزواج ، فتخيل معي كم زوج هاذا المخلوق - الضعيف الذي لا يزيد وزنه عدة جرامات - من زيجات . لو كانت هته منقبته الوحيدة لكفته شرفا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل الصهيونية والماسونية فشلت في طحن المسلين في الجزائر وغزة وانتقمت منهم في المسجدين أثناء صلاة الجمعة في نيوزيلندا ؟؟

سؤال آخر هل الهدف من وراء هذه الجريمة غلق أبواب المساجد في نيوزيلندا ، إذا كان كذلك فإن شرطة نيوزيلندا طالبت جميع المساجد في البلاد بإغلاق ...